كن ذكيًا بشأن أنواع الفجوات الأربعة! (عدم الاستمرارية)

كن ذكيًا بشأن أنواع الفجوات الأربعة! (عدم الاستمرارية)

لقد ناقشنا في المقالات السابقة التحليل الفني والرسوم البيانية.

الخطوة التالية هي اجتياز فجوات السوق بنجاح وتحديد كيف يمكنك جعل هذه الاتجاهات تعمل لصالحك.

محتوى

يقول المثل القديم، “سيتم سد فجوات السوق دائمًا”.

قد يكون هذا صحيحًا بالنسبة لبعض الثغرات، ولكن الاحتفاظ بالمراكز أثناء انتظار سد الفجوات الأخرى قد يكون أمرًا مروعًا لمحفظتك. على نفس المنوال، إذا انتظرت للانضمام إلى اتجاه ما حتى تغلق الأسعار ثغرة، فقد تفوتك الحركة الكبيرة.

ولذا، فلنتحدث في مقالنا عن الفجوات وكيفية التعامل معها بطريقة تجعلها تدر عليك المال.

ما هي الفجوة في الرسم البياني؟

الفجوة أو (الثغرة) هي توقف مؤقت في الرسم البياني للأوراق المالية حيث يرتفع سعره أو ينخفض من إغلاق اليوم السابق، دون حدوث أي تداول بينهما.

غالبًا ما تحدث الثغرات عندما تتغير أساسيات السوق بسبب الأخبار خلال الساعات التي تكون فيها الأسواق مغلقة عادةً، مثل عندما تحدث مكالمة الأرباح بعد ساعات.

gap-in-a-chart

تحدث الفجوات عادةً عندما تحفز الأخبار أو الأحداث الجارية عددًا كبيرًا من الأشخاص على شراء أو بيع الأصول المالية في وقت واحد، ويؤدي هذا إلى فتح السعر أعلى أو أقل بكثير مما كان عليه في نهاية اليوم السابق.

اعتمادًا على نوع الثغرة، قد يعني ذلك أن اتجاهًا جديدًا قد بدأ أو أن اتجاهًا قديمًا يتغير، إن الفجوات الصعودية والفجوات الهبوطية هما النوعان الرئيسيان من الفجوات.

من أجل حدوث “فجوة صعودية”، يجب أن يكون السعر المنخفض بعد إغلاق السوق أعلى من السعر المرتفع في اليوم السابق، وفي معظم الأحيان ، يُنظر إلى الفجوات المرتفعة على أنها إيجابية.

من ناحية أخرى تحدث “فجوة هبوطية” عندما يكون السعر المرتفع أقل من السعر المنخفض في اليوم السابق، وهو عادة ما يكون أمر سلبي.

قراءة متعمقة

ما هي أنواع الفجوات المختلفة؟

هناك أربعة أنواع مختلفة من الفجوات التي يمكن أن تساعدنا في التنبؤ بالاتجاهات وبالتالي كسب المزيد من المال.

سأقدم لكم أمثلة لكل منهم حتى تشعر في نهاية المقالة بالثقة في إتقان كل نوع من الفجوات.

1. الفجوات المشتركة

تحدث الفجوة المشتركة بهدوء، ولا يوجد بشكل عام حدث كبير لبدئها. يطلق عليها أحيانًا “فجوة التداول” أو “فجوة المنطقة”، يمكن أن يحدث ذلك عندما يكون حجم التداول منخفضًا، ويذهب السهم بدون توزيعات الأرباح.

تحدث هذه الفجوات في كثير من الأحيان وعادة ما يتم سدها بسرعة، يعني “ملء الفراغ” أن السعر في العادة يعود على الأقل إلى ما كان عليه في اليوم الأخير قبل الفجوة بعد بضعة أيام أو أسابيع.

“سد الفجوة” هو اسم آخر لها، وفيما يلي رسم بياني يوضح كيف تم سد فجوتين شائعتين، بعد حدوث الفجوة هبطت الأسعار إلى ما كانت عليه قبل الفجوة أو حتى أقل.

common-gaps

عادة تظهر فجوة مشتركة في نطاق تداول أو منطقة مزدحمة مما يظهر القليل من الاهتمام بالسهم.

غالبًا ما يزداد الأمر سوءًا بسبب عدم وجود العديد من الصفقات، وعلى الرغم من أنه من الجيد أن تكون على دراية بهذه الأنواع من الفجوات، فمن غير المرجح أن تؤدي إلى فرص تداول.

2. فجوات الانفصال

تعتبر “فجوات الانفصال” أكثر فاعلية من الفجوات الشائعة وغالبًا ما أستخدمها لإيجاد انفصال حاد عن منطقة تداول النطاق خاصةً عندما تكون هذه الفجوة بالقرب من منطقة الدعم والمقاومة.

فجوات الانفصال هي أكثر متعة للتعامل معها، إنها تحدث عندما يخترق حركة السعر نطاق التداول أو منطقة الازدحام.

قبل أن نذهب أبعد من ذلك، سنناقش معا عمل “منطقة الازدحام”، منطقة الازدحام هي مجرد نطاق من الأسعار يتداول فيه السوق لفترة من الوقت ، عادة ما تكون بضعة أسابيع.

من الأسفل، يصعب عادةً الوصول إلى المنطقة القريبة من الجزء العلوي من منطقة الازدحام. عند القدوم من الأعلى، فإن المنطقة القريبة من أسفل منطقة الازدحام هي أيضًا دعم.

للخروج من هذه المناطق يجب أن يكون السوق متحمسًا ويجب أن يكون هناك مشترين أكثر بكثير من البائعين أو بائعين أكثر بكثير من المشترين.

سوف يرتفع الحجم بشكل كبير ليس فقط لأن الناس أكثر حماسًا، ولكن أيضًا لأن العديد لديهم مراكز على الجانب الخطأ من الاختراق ويحتاجون إلى بيعها أو تغطيتها.

سيكون من الأفضل إذا لم يرتفع الصوت إلا بعد الفجوة. هذا يعني أن الاتجاه الجديد للسوق لديه فرصة للالتفاف. نقطة الاختراق الآن هي الدعم الجديد (إذا ارتفع الاختراق) أو المقاومة (إذا انخفض الاختراق، كما في حالة الاختراق الهبوطي).

بمعنى آخر، تحدث الفجوات الانفصالية عندما تكون هناك فجوة فوق منطقة الدعم أو المقاومة – تمامًا مثل الفجوات التي تحدث في مناطق التداول. عندما يكون السعر مستقرًا في منطقة ما، فإنه يخرج من تلك المنطقة بفجوة سعرية تسمى فجوة الانفصال.

يمكن تشكيل هذه الفجوات في مجموعة متنوعة من الأنماط مثل أنماط المثلث، والكوب والمقبض، والإسفين، والقاع المستدير / القمة المستديرة، وأنماط الرأس والكتفين.

تعتمد التجارة على حقيقة أن السهم قد بدأ في التحرك في اتجاه مختلف، لذلك إذا كان هذا النوع من الفجوة مرتبطًا بعدد كبير من المبيعات، فمن غير المحتمل أن يتم سدها في إطار زمني قصير.

breakaway-gaps

3. الثغرات الجامحة

الفجوات الجامحة هي السبب وراء رغبتك في مراقبة الأخبار. إنها ناتجة عن رغبة المزيد من الأشخاص في شراء الأسهم.

في معظم الأوقات، تكون الفجوات المرتفعة في الاتجاه الصعودي ناتجة عن المتداولون الذين فاتتهم الحركة الأولى في الاتجاه الصعودي وأثناء انتظارهم لارتداد السعر، قرروا أن ذلك لن يحدث.

فجأة، يريد المزيد من الناس الشراء وقفز السعر من حيث كان في اليوم السابق. عندما يرى التجار هذا النوع من الفجوة الجامحة، فقد يبدأون في الذعر.

يمكن أيضًا أن تكون هناك فجوات غير متوقعة في الاتجاه الصعودي الجيد بسبب الأخبار المهمة التي تجعل الناس ينتبهون أكثر إلى السهم. ألق نظرة على الرسم البياني أدناه ولاحظ كيف يزداد الحجم أثناء وبعد الفجوة الجامحة:

runaway-gaps

حتى في اتجاهات الهبوط يمكن أن تخرج الفجوات عن السيطرة. هذا يعني عادةً أن التجار والمشترين يبيعون المزيد من هذا السهم على الهامش. يمكن أن تصبح هذه الأشياء سيئة للغاية لأن الأشخاص الذين يحتفظون بالسهم، في النهاية سيشعرون بالخوف ويقومون بالبيع… ولكن لمن سيبيعون؟

وحتى يشتري الناس، يجب أن يستمر السعر في الانخفاض والفجوة إلى الأسفل. الأشياء لا تسير على ما يرام. هذا هو المكان الذي قد يصبح فيه العمل مع الفجوات الجامحة أمرًا صعبًا، لأنه يسير في كلا الاتجاهين. يمكن أن يكون لدينا أيضًا هبوط في الاتجاه الهبوطي وكذلك ارتفاع في الاتجاه الصعودي.

4. فجوات الاستنزاف أو الإنهاك

غالبًا ما تكون فجوات الاستنفاد هي أول علامة على أن الاتجاه الصاعد أو الاتجاه الهبوطي الجيد على وشك الانتهاء. من الذكاء التركيز على هذه لأن السعر لديه الفرصة للسقوط في غمضة عين.

فجوات الاستنزاف لها حجم كبير وفرق كبير في الأسعار بين وقت إغلاق السوق في اليوم السابق ووقت افتتاحه في اليوم التالي. إذا لم تكن قد لاحظت مدى ارتفاع صوتها، فسيكون من السهل التفكير في أنها فجوات جامحة.

إذا ظهرت الفجوة بعد انخفاض طويل في السعر وبدء التشاؤم، فإن أجراس الإنذار تدق للمتداولين. ليس من غير المألوف أن يبيع الناس جميع المراكز في السوق للتخلص من جميع ممتلكاتهم. مع تغير الأسعار في الاتجاه، يتم سد الفجوات في العرض بسرعة.

إذا حدث ذلك أثناء حركة صعودية، فإن التجار ينشغلون بالإثارة ولا يمكنهم التوقف عن شراء هذا السهم. ترتفع الأسعار بسرعة، ويشتري الكثير من الناس دفعة واحدة، بعد ذلك هناك الكثير من عمليات جني الأرباح، ولا أحد يريد السهم بعد الآن.

تنخفض الأسعار ويتغير الاتجاه بشكل كبير ونشير إلى أن فجوات الاستنفاد هي الأسهل في التداول وكسب المال منها.

exhaustion-gaps

تلخيص:

أبحث دائمًا عن الفجوات وأحاول التمييز بين النوع، ثم أدمج هذه المعرفة مع أدوات التحليل الفني الأخرى التي سنتعلم استخدامها لتعزيز قدرتي على جني الأموال.

والفجوات (الثغرات) هي تطور تقني هام في حركة السعر وتحليل الرسوم البيانية التي لا ينبغي إهمالها. يجب ألا تتداول أبدًا على أساس الفجوات وحدها، ولكن مجهزاً بالمعلومات الصحيحة يمكنك استخدام معرفتك بالفجوات لاتخاذ قرارات تجارية أكثر استنارة.

قراءة متعمقة
×
Or sign up with e-mail

×

Create Alert For

USD

Current Value is